کد مطلب:67832 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:323

قریش تتمحور حول زعامه سهیل بن عمرو











علی رغم خیانات زعماء قریش بعد فتح مكة وتآمرهم.. فقد حاول النبی صلی الله علیه وآله أن یستقطبهم، فأكرمهم وتألفهم وأعطاهم أكثر غنائم معركة حنین! وأطمعهم بالمستقبل إن هم أسلموا وحسن إسلامهم... إلخ.

لقد أمر الله رسوله صلی الله علیه وآله أن یقاوم عُقَدهم بنور الحلم، وظلماتهم بنور الإحسان..!! لیس من أجل كرامتهم علی الله تعالی، بل من أجل أجیال ستأتی ومسیرة لابد أن تنطلق فی العالم!

وفی هذه الفترة تراجعت زعامة أبی سفیان، ولم یبق منها عند قریش إلا (أمجاد) حربه لمحمد صلی الله علیه وآله!

فشخصیة أبی سفیان تصلح للزعامة فی الحرب فقط وفی التجارة، ولا تصلح للزعامة والعمل السیاسی فی السلم، لذلك تراه بعد أن انكسر فی فتح مكة ذهب إلی المدینة وطلب منصباً من محمد صلی الله علیه وآله، فعینه جابیاً للزكاة من بعض القبائل!! ثم أبوسفیان من بنی عبدشمس، أبناء عم بنی عبدالمطلب.. وقد أعطاه النبی فی فتح مكة امتیازاً ولو شكلیاً، بأن من دخل داره فهو آمن.. فقریش تخشی منه أن یمیل الی بنیهاشم بعد أن انكسر كقائد لجبهة لقریش. وقد أثبت التاریخ أن الدم المزعوم بین أمیة وهاشم، قد یستعمله القادة الأمویون أحیاناً، إذا رأوا فی ذلك مصلحتهم!!

ففی تاریخ الطبری:499:2 حدثنی محمد بن عثمان الثقفی قال حدثنا أمیة بن خالد قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت قال لما استخلف أبوبكر قال أبوسفیان مالنا ولأبی فصیل؟! إنما هی بنو عبدمناف! قال فقیل له إنه قد ولی ابنك! قال: وصلته رحم!!

حدثت عن هشام قال حدثنی عوانة قال: لما اجتمع الناس علی بیعة أبی بكر أقبل أبوسفیان وهو یقول: والله إنی لأری عجاجة لایطفؤها إلا دم! یا آل عبدمناف فیما أبوبكر من أموركم؟! أین المستضعفان؟ أین الاذلان علی والعباس؟

وقال: أباحسن أبسط یدك حتی أبایعك، فأبی علی علیه، فجعل یتمثل بشعر المتلمس:


ولن یقیم علی خسف یراد به
إلا الاذلان عیر الحی والوتد


هذا علی الحسف معكوس برمته
وذا یشج فلا یبكی له أحد


قال فزجره علی وقال: إنك والله ما أردت بهذا إلا الفتنة، وإنك والله طالما بغیت الاسلام شرا! لاحاجة لنا فی نصیحتك!!).

ومما رواه التاریخ أن عثمان بن عفان.. ضرب یوماً علی وتر قرابته مع بنی هاشم.. ففی هامش الایضاح لابن شاذان الأزدی ص: 258 (وأما أبوجعفر محمد بن جریر بن رستم الطبری الشیعی الامامی فنقل الحدیث فی كتابه الموسوم بالمسترشد ضمن كلام له بهذه العبارة (ص133 من طبعة النجف): عن شریك أن عائشة وحفصة أتتا عثمان بن عفان تطلبان منه ما كان أبواهما یعطیانهما، فقال لهما: لاولا كرامة، ما ذاك لكما عندی!

فألحتا وكان متكئاً فجلس وقال: ستعلم فاطمة أی ابن عم لها أنا الیوم! ثم قال لهما: ألستما اللتین شهدتما عند أبویكما ولفقتما معكما أعرابیاً یتطهر ببوله مالك بن أوس بن الحدثان فشهدتما معه أن النبی صلی الله علیه وآله قال: لانورث، ما تركناه صدقة؟! فمرة تشهدون أن ما تركه رسول الله صدقة، ومرة تطالبون میراثه؟!! انتهی. ثم روی نحوه عن الامام الباقر علیه السلام وفیه (فتركته وانصرفت وكان عثمان إذا خرج إلی الصلاة أخذت قمیص رسول الله صلی الله علیه وآله علی قصبة فرفعته علیها، ثم قالت: إن عثمان قد خالف صاحب هذا القمیص)!

علی هذا الأساس كان تفكیر قریش بعد فتح مكة أنه لابد من زعیم یجید العمل لمصلحة قریش المنكسرة عسكریاً.. وقد وجدوه فی سهیل بن عمرو، العقل السیاسی المفكر والداهیة المخطط!!

وسرعان ما صار سهیل محوراً لقریش، ووارثاً لقیادة زعمائها الذین قتلهم محمد صلی الله علیه وآله، أو أماتهم رب محمد، سبحانه وتعالی.

وسهیل بن عمرو بن عبدشمس بن عبدود، هو فی نظر قریش: قرشی أصیل. ولئن كان من بنی عامر بن لؤی، الذین هم أقل درجة من بنی كعب بن لؤی (سیرة ابن هشام:498:2) ولكنه صاحب تاریخ فی مواجهة محمد.. فهو من الزعماء الذین فاوضوا أباطالب بشأنه.

وهو من أعضاء دار الندوة الذین اتخذوا قرار مقاطعة بنی هاشم.

وهو من الذین ائتمروا علی قتل النبی صلی الله علیه وآله عندما ذهب إلی الطائف، وقرروا نفیه من مكة، وهددوه بالقتل إن هو دخلها، ورفضوا أن یجیروه حتی یستطیع الدخول إلی مكة وتبلیغ رسالة ربه!

ففی تاریخ الطبری:82:2 (أن النبی صلی الله علیه وآله قال للأخنس بن شریق: إئت سهیل بن عمرو فقل له إن محمداً یقول لك: هل أنت مجیری حتی أبلغ رسالات ربی؟ فأتاه فقال له ذلك، قال فقال: إن بنی عامر بن لؤی لاتجیر علی بنی كعب!). انتهی.

وهو من الزعماء الذین واصلوا العمل لقتل محمد بعد وفاة أبی طالب، حتی أنجاه الله منهم بالهجرة!

وهو أحد الذین حبسوا المسلمین وعذبوهم علی إسلامهم، ومن المعذبین علی یده ولده أبوجندل!

وهو أحد قادة المشركین فی بدر، وأحد أثریائهم الذین كانوا یطعمون الجیش!

وهو أحد الذین كانوا یؤلمون قلب رسول الله صلی الله علیه وآله بفعالیاتهم الخبیثة، فلعنهم الله تعالی وطردهم من رحمته، وأمر رسوله أن یلعنهم، ویدعو علیهم فی قنوت صلاته بأسمائهم!

وهو أحد المنفقین أموالهم علی تجهیز الناس لحرب النبی صلی الله علیه وآله فی أحد والخندق وغیرهما!

قال فی سیر أعلام النبلاء:194:1 (یكنی أبایزید، وكان خطیب قریش وفصیحهم ومن أشرافهم.. وكان قد أسر یوم بدر وتخلص. قام بمكة وحض علی النفیر، وقال: یا آل غالب أتاركون أنتم محمداً والصباة یأخذون عیركم! من أراد مالاً فهذا مال، ومن أراد قوة فهذه قوة. وكان سمحاً جواداً مفوهاً. وقد قام بمكة خطیباً عند وفاة رسول الله صلی الله علیه وسلم، بنحو من خطبة الصدیق بالمدینة فسكنهم! وعظم الإسلام!!). انتهی. وینبغی الإلتفات هنا إلی مدح الذهبی لسهیل، وأن خطبته فی مكة كانت بنحو خطبة أبی بكر الصدیق فی المدینة!! وهی خطبة من سطرین مفادها أیها العابدون محمداً إن محمداً قد مات.. وقریش تعبد رب محمد!!

فلاحظ ذلك، فإنه لم یكن بین المدینة ومكة تلفون ولافاكس یومئذ!! وسهیل هو الذی انتدبته قریش لمفاوضة محمد صلی الله علیه وآله فی الحدیبیة، وقد أجاد المفاوضة وشدد علیه بالشروط، ولم یقبل أن یكتب فی المعاهدة (رسول الله) ووقع الصلح معه نیابة عن كل قریش!

وهو المعروف عند قریش بأنه سیاسی حكیم، أكثر من غیره من فراعنتها وهذا یعنی أنه وارث أبی الحكم، أی أبی جهل.

وهو أخیراً، من أئمة الكفر الذین أمر الله رسوله صلی الله علیه وآله بقتالهم.. وإعلانه الإسلام تحت السیف لایغیر من إخبار الله وآیاته شیئاً!

ففی تفسیر الصنعانی:242:1 (عن قتادة فی قوله (وقاتلوا أئمة الكفر..) هو أبوسفیان بن حرب، وأمیة بن خلف، وعتبة بن ربیعة، وأبوجهل، وسهیل بن عمرو). انتهی.

وقد اختار سهیل بن عمرو البقاء فی مكة بعد فتحها ودخولها تحت حكم النبی صلی الله علیه وآله ولم یهاجر إلی المدینة كبعض الطلقاء، ولم یطلب من محمد منصباً كما فعل أبوسفیان، لأن كبریاءه القرشی وتاریخه فی الصراع مع النبی صلی الله علیه وآله، یأبیان علیه ذلك!!

ومن كبریائه أنه رفض هدیة النبی صلی الله علیه وآله فی أیام القحط والسنوات العجاف التی حدثت علی قریش بدعاء النبی، فأشفق علیهم وأرسل إلیهم مساعدة، وكانت أحمالاً من المواد الغذائیة، فقبلها أكثرهم وكان سهیل ممن رفضوها! ولكن سهیلاً قبل هدیة النبی صلی الله علیه وآله فی حنین، ولعل السبب أنها كانت مئة بعیر!

إنه تاریخٌ طویلٌ أسود عند الله تعالی ورسوله صلی الله علیه وآله! ولكنه مشرقٌ عند القرشییین! ومن أجل هذا النسب وهذا التاریخ والصفات، اجتمعت حوله قریش (المسلمة) بعد فتح مكة، وانضوت تحت زعامته! فانظر الی انخداع البسطاء من كتَّاب السیرة والتاریخ.. وتأمل فی مكر عباد زعماء قریش منهم!

كان النبی صلی الله علیه وآله قد عین حاكماً لمكة بعد فتحها، هو عتاب بن أسید الأموی، وجعل معه أنصاریاً.. وهو تعیین له دلالته النبویة البلیغة! ولكن قریشاً كانت لاتعرف إلا سهیلاً ولا تسمع إلا كلامه.. وتعتبر أن عتاباً وإن كان قرشیاً أمویاً، إلا أنه من جماعة محمد ومن بنی عمه الأمویین! والدلیل علی ذلك أنه بعد وفاة النبی صلی الله علیه وآله ارتدت قریش عن الإسلام، وخاف حاكمها عتاب أن یقتلوه فاختبأ من سیوفهم مع أنه قرشی أموی.. وبعد أیام وصلهم خبر یطمئنهم ببیعة أبی بكر التیمی، وأن أحداً من بنی هاشم لن یحكم بعد محمد صلی الله علیه وآله فاطمأن سهیل بن عمرو، وخطب فی قریش بنفس خطبة أبی بكر فی المدینة، والتی مفادها أنه من كان یعبد محمداً فإن إلهه قد مات، ونحن لانعبد محمداً، بل هو رسول بلغ رسالته ومات، وهو ابن قریش وسلطانه سلطان قریش، وقد اختارت قریش حاكماً لنفسها بعده وهو أبوبكر، فاسمعوا له وأطیعوا.

لقد طمأنهم سهیل بأن الأمر بید قریش، ولیس بید بنی هاشم ولا بید الأنصار الیمانیة الذین (یعبدون) محمداً، فلماذا الرجوع عن الإسلام!

فأطاعته قریش وانتهی مشروع الردة! وأصدر سهیل أمره لعتاب الحاكم من قبل النبی صلی الله علیه وآله: أخرج من مخبئك، واحكم مكة باسم الزعیم القرشی غیر الهاشمی أبی بكر بن أبی قحافة بن تیم بن مرة! (راجع سیرة ابن هشام:1079:4 وفیها: فتراجع الناس وكفوا عما هموا به، وظهر عتاب بن أسید!!).

سهیل بن عمرو یناضل لاستقلال دولة قریش!

اقتنعت قریش بعد فتح مكة بأن العمل العلنی ضد محمد صلی الله علیه وآله محكوم بالفشل.. فركزت جهودها علی العمل السیاسی المتقن، والعمل السری الصامت، لإبعاد عترته عن الخلافة، وجعلها فی غیرهم من قریش..

كانت أكبر مشكلة فی نظر قریش أن النبی صلی الله علیه وآله یسیر قدماً فی ترتیب الأمر من بعده لعلی، ومن بعده للحسن والحسین، أولاد ابنته فاطمة.. وقریش لاتطیق علیاً ولا أحداً من بنی هاشم.. لذلك قام قادتها وفی مقدمتهم سهیل بن عمرو بأنشطة متعددة، كان من أبرزها محاولة جریئة مع النبی صلی الله علیه وآله!!

فقد كتب إلیه سهیل بن عمرو، ثم جاء علی رأس وفد، طالبین منه أن یرد (إلیهم) عدداً من أبنائهم وعبیدهم، الذین تركوا مكة أو مزارع قریش فی الطائف، وهاجروا إلی النبی صلی الله علیه وآله لیتفقهوا فی الدین، عملاً بالآیة القرآنیة: (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة لیتفقهوا فی الدین وینذروا قومهم إذا رجعوا الیهم..) الآیة.

قال سهیل للنبی صلی الله علیه وآله نحن الیوم حلفاؤك، فقد انتهت الحرب بیننا وتصالحنا، وأنا الذی وقعت الصلح السابق معك فی الحدیبیة! وهؤلاء أولادنا وعبیدنا هربوا منا وجاؤوك، ولم یأتوك لیتفقهوا فی الدین كما زعموا ثم إن كانت هذه حجتهم فنحن نفقههم فی الدین، فأرجعهم إلینا!!

ومعنی هذا الطلب البسیط من زعیم قریش الجدید: أن قریشاً حتی بعد فتح مكة واضطرارها إلی خلع سلاحها وإسلامها تحت السیف.. لاتعترف بالحاكم الشرعی لمكة الذی عینه النبی صلی الله علیه وآله، بل وترید من النبی صلی الله علیه وآله الإعتراف بأنها وجود سیاسی مستقل، فی مقابل النبی صلی الله علیه وآله ودینه ودولته! والیك نصوص القصة:

روی الترمذی فی:298:5 (عن ربعی بن حراش قال: أخبرنا علی بن أبی طالب بالرحبة فقال: لما كان یوم الحدیبیة خرج إلینا ناس من المشركین فیهم سهیل بن عمرو وأناس من رؤساء المشركین، فقالوا یا رسول الله: خرج إلیك ناس من أبنائنا وإخواننا وأرقائنا، ولیس لهم فقه فی الدین، وإنما خرجوا فراراً من أموالنا وضیاعنا، فارددهم إلینا فإن لم یكن لهم فقه فی الدین سنفقههم.

فقال النبی صلی الله علیه وسلم: یا معشر قریش لتنتهن أو لیبعثن الله علیكم من یضرب رقابكم بالسیف علی الدین، قد امتحن الله قلوبهم علی الإیمان! قالوا: من هو یا رسول الله؟

فقال له أبوبكر: من هو یا رسول الله؟

وقال عمر: من هو یا رسول الله؟

قال هو خاصف النعل، وكان أعطی علیاً نعله یخصفها. هذا حدیث حسن صحیح غریب لانعرفه إلا من هذا الوجه من حدیث ربعی عن علی).

وروی أبوداود:611:1 (عن ربعی بن حراش عن علی بن أبی طالب قال: خرج عبدانٌ إلی رسول الله صلی الله علیه وسلم، یعنی یوم الحدیبیة قبل الصلح، فكتب إلیه موالیهم فقالوا: یا محمد والله ما خرجوا إلیك رغبة فی دینك، وإنما خرجوا هرباً من الرق!

فقال ناس: صدقوا یا رسول الله ردهم إلیهم!

فغضب رسول الله صلی الله علیه وسلم وقال: ما أراكم تنتهون یا معشر قریش حتی یبعث الله علیكم من یضرب رقابكم علی هذا! وأبی أن یردهم وقال: هم عتقاء الله عزوجل). انتهی.

ولا یغرك ذكر الحدیبیة فی الحدیث، فهو من أسالیب رواة البلاط القرشی فی التزویر التی یستعملونها كثیراً! فالحادثة وقعت بعد فتح مكة، ولو كانت قبله لطالب سهیلٌ النبی صلی الله علیه وآله بالوفاء لهم بشرطهم، لأنهم شرطوا علی النبی صلی الله علیه وآله فی صلح الحدیبیة أن یرد إلیهم من یأتیه منهم، وأن لایردوا إلیه من یأتیهم من المسلمین!

ولو كانت قبل فتح مكة، لكانت مطالبة طبیعیة بشرطهم، وما استحقت هذا الغضب النبوی الشدید، وهو لایغضب إلا بحق.. ولا یغضب إلا لغضب الله تعالی!

ولو كانت قبل فتح مكة وقبل (دخول) قریش فی الإسلام لما قالوا فی مطالبتهم بأولادهم وعبیدهم المهاجرین (سنفقههم) فهذا لایقوله إلا الطلقاء الذین یدعون الإسلام!

كما أن بعض روایاتهم صرحت بأن الحادثة كانت بعد فتح مكة، وفضحت التزویر القرشی للقضیة! فقد روی الحاكم فی المستدرك:138:2:

(عن ربعی بن حراش عن علی رضی الله عنه قال: لما افتتح رسول الله صلی الله علیه وآله مكة، أتاه ناس من قریش فقالوا: یا محمد إنا حلفاؤك وقومك، وإنه لحق بك أرقاؤنا لیس لهم رغبة فی الإسلام، وإنما فروا من العمل فارددهم علینا! فشاور أبابكر فی أمرهم فقال: صدقوا یا رسول الله!

فقال لعمر: ما تری؟ فقال مثل قول أبی بكر.

فقال رسول الله صلی الله علیه وآله: یا معشر قریش لیبعثن الله علیكم رجلاً منكم امتحن الله قلبه للإیمان، فیضرب رقابكم علی الدین!

فقال أبوبكر: أنا هو یا رسول الله؟ قال: لا.

قال عمر: أنا هو یا رسول الله؟ قال: لا، ولكنه خاصف النعل فی المسجد، وقد كان ألقی نعله إلی علی یخصفها.. هذا حدیث صحیح علی شرط مسلم ولم یخرجاه).

وروی نحوه فی298:4 وصححه علی شرط مسلم وفیه: (لما افتتح رسول الله صلی الله علیه وآله مكة أتاه أناس من قریش... یا معشر قریش لتقیمن الصلاة ولتؤتن الزكاة أو لأبعثن علیكم رجلاً فیضرب أعناقكم علی الدین، ثم قال: أنا، أو خاصف النعل، قال علی: وأنا أخصف نعل رسول الله صلی الله علیه وآله. انتهی. رواه فی كنز العمال:174:13 وقال: (ش وابن جریر، ك، ویحیی بن سعید فی إیضاح الإشكال).

وفی هذه الحادثة الخطیرة حقائق مهمة وكبیرة:

الأولی: أنهم جاؤوا إلی النبی صلی الله علیه وآله إلی المدینة.. وهذا یعنی أنهم بعد فتح مكة وخضوعهم وإعلانهم الإسلام تحت السیف، وإطلاق النبی صلی الله علیه وآله لرقابهم من السیف، وما فعلوه فی حرب حنین.. جاؤوا إلی (محمد) فی عاصمته یطالبونه بالإعتراف العملی باستقلالهم السیاسی.. وهی وقاحةٌ ما فوقها وقاحة!! قالوا له (یا محمد) كما رأیت فی صحیح الحاكم علی شرط مسلم! وكما فی سنن أبی داود:611:1 ولكن الترمذی جعلها (یا رسول الله)!! وفی مسند أحمد:82:3 عن أبی سعید الخدری قال:

كنا جلوساً ننتظر رسول الله صلی الله علیه وسلم، فخرج علینا من بعض بیوت نسائه، قال: فقمنا معه فانقطعت نعله، فتخلف علیها علی یخصفها، فمضی رسول صلی الله علیه وسلم ثمت ومضینا معه، ثم قام ینتظره وقمنا معه، فقال: إن منكم من یقاتل علی تأویل هذا القرآن كما قاتلت علی تنزیله!! فاستشرفنا وفینا أبوبكر وعمر فقال: لا، ولكنه خاصف النعل! قال فجئنا نبشره قال: وكأنه قد سمعه. انتهی. وقال عنه فی مجمع الزوائد: 133:9 (رواه أحمد ورجاله رجال الصحیح غیر فطر بن خلیفة، وهو ثقة). انتهی. وهذه الروایة تدل أیضاً علی أن الحادثة كانت فی المدینة!

الثانیة: أنهم اعتبروا أن فتح مكة (ودخولهم) فی الإسلام لایعنی خضوعهم للنبی صلی الله علیه وآله وذوبانهم فی الأمة الإسلامیة، بل هو تحالف مع النبی صلی الله علیه وآله ضد أعداء دولته من القبائل التی لم تدخل تحت سیطرتها، وإلی حد ما ضد الروم والفرس. فهو تحالف الند للند، وإن كان تم فتح مكة بقوة السیف!!

وقد عملوا بزعمهم بهذا التحالف، فحاربوا معه صلی الله علیه وآله فی حنین، فعلیه الآن أن یعترف بكیانهم القرشی المستقل!

وقد اختاروا أول مطلب لهم أو علامة علی ذلك: أن یعید هؤلاء الفارین إلیه من أبنائهم وعبیدهم! یعیدهم من دولته إلی.. دولتهم!!

الثالثة: أن القرشیین الذین هاجروا مع النبی صلی الله علیه وآله- ما عدا بنی هاشم- وافقوهم علی ذلك! فهذا أبوبكر بن أبی قحافة التیمی، وعمر بن الخطاب العدوی یؤیدان مطلب قریش مئة بالمئة!!

وتتفاوت الروایات هنا فی التصریح بتأیید أبی بكر وعمر علی مطلب قریش، فبعضها كما رأیت فی روایة الحاكم الصحیحة ینص علی أن أبابكر قال (صدقوا یا رسول الله!) وقال عمر مثل قوله: صدقوا یا رسول الله، ردهم إلیهم!! وبعضها لاتذكر تصدیقهما لمطلب قریش وشهادتهما بأنه حق، بل تقتصر علی سؤالهما إن كانا هما الذین سیبعثهما الله ورسوله لتأدیب قریش! كما فی روایة الترمذی المتقدمة، وكما فی مستدرك الحاكم:122:3 وكما فی مجمع الزوائد:134:9 و186:5 وقال (رواه أبویعلی ورجاله رجال الصحیح).

وقد غیر بعض رواة قریش (الأذكیاء) اسم الشیخین إلی (ناس)! ففی مستدرك الحاكم:125:2 (فقال ناس: صدقوا یا رسول الله، ردهم إلیهم، فغضب رسول الله صلی الله علیه وسلم!!). وكذا فی كنز العمال:473:10 (وقال الهندی عن مصادره: أبوداود وابن جریر وصححه، ق ض). وبعضهم حذفوا اسم أبی بكر وعمر كلیاً من الحادثة! كما رأیت فی سنن أبی داود، وكما فی كنز العمال:613:11 حیث رواه بعدة روایات عن أحمد، وعن مصادر متعددة، ولیس فیه إطلاقاً ذكر لأبی بكر وعمر!

الرابعة: یتساءل الباحث ما هی العلاقة التی كانت تربط أبابكر وعمر بسهیل بن عمرو، ولماذا أیدا مطلب قریش المفضوح؟!

ویتساءل: ما دام النبی صلی الله علیه وآله فهم خطة القرشیین وغضب ورفض مطلبهم، وهددهم بالحرب ثانیة، بل وعدهم بها.. فلماذا استشار أبابكر وعمر فی الموضوع؟!

علی أی حال، إن أقل ما تدل علیه النصوص: أن زعامة قریش كانت متمثلةً فی ذلك الوقت بهؤلاء الأربعة، الذین جمعتهم هذه الحادثة وهم: رسول الله محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم صلی الله علیه وآله.

وسهیل بن عمرو العامری، أحد زعماء المشركین بالأمس وزعیم قریش الیوم.

وأبوبكر التیمی وعمر العدوی، الممثلان لقبیلتین صغیرتین لاوزن لهما فی قریش، ولكن لهما شخصیاً وزن مهم لصحبتهما للنبی صلی الله علیه وآله ومع ذلك أیدا مطلب سهیل ضد النبی وضد الاسلام!

ولابد للباحث أن یفترض علاقةً واتفاقاً مسبقاً بین وفد قریش وبین الشیخین، بل یفهم من بعض الروایات أن سهیلاً ووفد قریش نزلوا فی المدینة فی ضیافة عمر، ثم جاء وأبوبكر معهم إلی النبی صلی الله علیه وآله لمساعدتهم علی مطلبهم.

الخامسة: تضمن الموقف النبوی من الحادثة أربعة عناصر:

الأول، الغضب النبوی من تفكیر قریش الكافر ووقاحتها، وقد ذكرته الروایات ولم تصفه بالتفصیل.

الثانی، یأس النبی صلی الله علیه وآله من أن تصلح قریش ویحسن إسلامها، بل یأسه من أن تترك قریش تعقید أئمتها الیهود وفرعنتهم، وتخضع للحق، إلا بقوة السیف!! ففی عدد من روایات الحادثة كما فی الحاكم:125:2 (فقال: ما أراكم تنتهون یا معشر قریش حتی یبعث الله علیكم من یضرب رقابكم علی هذا) أی علی الإسلام! وكذا رواه أبوداود:611:1 والبیهقی فی سننه:229:9 وكنز العمال:!473:10 وهو تصریح بأنهم لم یسلموا، ولن یسلموا إلا تحت السیف!!

الثالث، تهدیدهم بسیف الله تعالی ورسوله صلی الله علیه وآله، علی بن أبی طالب علیه السلام الذی ترتعد منه فرائصهم، لأنهم ذاقوا منه الأمرین، فقد قتل مجموع المسلمین فی حروبهم مع قریش نصف أبطالها، وقتل علی وحده نصفهم أو أكثر!

ونلاحظ هنا أن النبی صلی الله علیه وآله كنَّی عن ذلك الشخص الذی سیبعثه الله علی قریش فیضرب أعناقهم علی الدین، بأنه أنا أو رجل منی

(مجمع الزوائد:133:9 )

ثم سماه عندما سأله أبوبكر وعمر عنه فقال (أنا أو خاصف النعل- كنز العمال:326:7 )

وغرضه من هذا الإجمال، أن لاتتصور قریش أن المسألة بعیدة فتطمع فی مشروعها! بل ینبغی أن تحتمل أن الأمر قد یصدر غداً إلی علی بغزو مكة وقتل فراعنة قریش!

وغرضه صلی الله علیه وآله من تعبیر (منی) أن یبین مكانة علی علیه السلام، وأن تعلم قریش أنه مؤمنٌ وأنه هاشمی، من ذلك الفرع الذی ما زالت تحسده، وتموت منه غیضاً!!

فلو أنه صلی الله علیه وآله قال لهم: إن علیاً سیقاتلهم علی تأویل القرآن بعد ربع قرن، كما قاتلتهم أنا علی تنزیله بالأمس، لطمعوا وقالوا: إذن عندنا فرصة ربع قرن من الزمان، ولكل حادثٍ حدیث!

بل روی فی مجمع الزوائد حدیثاً قال عنه: رواه الطبرانی ورجاله رجال الصحیح: أن علیاً علیه السلام كان یعلن فی زمان النبی صلی الله علیه وآله تهدیده لقریش، ولكل من یفكر بالردة، بأنه سوف یقاتلهم إلی آخر نفس، وهو عملٌ وقائی بتوجیه النبی صلی الله علیه وآله لمنع قریش أن تفكر بالردة! قال فی مجمع الزوائد:134:9 وعن ابن عباس أن علیاًكان یقول فی حیاة رسول الله صلی الله علیه وسلم: إن الله عزوجل یقول: أفإن مات أو قتل انقلبتم علی أعقابكم، والله لاننقلب علی أعقابنا بعد إذ هدانا الله تعالی. والله لئن مات أو قتل لأقاتلن علی ما قاتل علیه حتی أموت. لاوالله.. إنی لأخوه، وولیه، وابن عمه، ووارثه، فمن أحق به منی؟!

وروی فی نفس المكان حدیثاً آخر ینص علی أن النبی صلی الله علیه وآله هدد قریشاً بعلی علیه السلام بعد فتح مكة مباشرةً، قال: وعن عبدالرحمن بن عوف قال: لما افتتح رسول الله صلی الله علیه وسلم مكة انصرف إلی الطائف فحاصرها سبع عشرة أو ثمان عشرة لم یفتتحها، ثم أوغل روحةً أو غدوةً، ثم نزل ثم هَجَّرَ فقال: یا أیها الناس إنی فرطٌ لكم وأوصیكم بعترتی خیراً، وإن موعدكم الحوض. والذی نفسی بیده لیقیموا الصلاة، ولیؤتوا الزكاة، أو لأبعثن إلیهم رجلاً منی، أو لنفسی، فلیضربن أعناق مقاتلیهم، ولیسبین ذراریهم. قال فرأی الناس أنه أبوبكر أو عمر، وأخذ بید علی فقال: هذا هو. رواه أبویعلی وفیه طلحة بن جبر، وثقه ابن معین فی روایة، وضعفه الجوزجانی، وبقیة رجاله ثقات. انتهی.

وهو تهدید نبوی (لمسلمة) الفتح، له دلالاته الفاضحة لواقعهم ونوایاهم، ویكمله تهدید علی علیه السلام لهم بالحرب إن هم أعلنوا ارتدادهم بعد وفاة النبی صلی الله علیه وآله.

الرابع، أن النبی صلی الله علیه وآله حكم بكفر أصحاب هذا الطلب، ولعمری إن مجرد طلبهم كافٍ لإثبات كفرهم! ویؤكده الغضب النبوی وقوله صلی الله علیه وآله (ما أراكم تنتهون یا معشر قریش)، یعنی عن الكفر ومعاداة الله ورسوله.

وكذا قوله بأن الله سیبعث علیهم رجلاً یضرب أعناقهم علی الدین، مما یدل علی أنهم لیسوا علیه. بل لایسكتون عن العمل ضد الإسلام إلا تحت السیف!!

ولكن فقهاء الخلافة یریدون دلیلاً أكثر لمساً، وقد أعطاهم النبی صلی الله علیه وآله ذلك الدلیل الملموس فأبی أن یرد علی القرشیین عبیدهم المملوكین، وأخبرهم أنه أعتقهم فصاروا عتقاء الله تعالی!

فلو كان هؤلاء الطلقاء مسلمین، ولو كانت ملكیتهم محترمة، فكیف یجوز للنبی صلی الله علیه وآله أن یعتدی علی ملكیتهم ویعتق عبیدهم، وهو أتقی الأتقیاء، وهو القائل: لایحل مال امرئ مسلم إلا بطیب نفسه.. والقائل: إن أموالكم ودماءكم علیكم حرام... إلخ.

وقد تخبط الفقهاء فی هذا الموضوع وحاول بعضهم أن یعد ذلك من خصوصیات النبی صلی الله علیه وآله. ولكن كیف یصح أن یكون من خصوصیاته وامتیازاته صلی الله علیه وآله أن یعتدی علی ملكیة المسلمین المحترمة؟!!